قدم مدير الإعلام والتحسيس بوزارة الصحة العمومية السيد حياي أحمد بابا اليوم الاثنين بمقر المجلس الوطني محاضرة بعنوان "الصحة: النشأة والتطور"، وذلك ضمن أشغال الدورة الربيعية للمجلس الوطني.
وتناول المحاضر في عرضه مسار نشأة وتطور قطاع الصحة الصحراوي، مستعرضاً المراحل التي مر بها منذ تأسيس مؤسسات الدولة الصحراوية، والجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات الصحية للمواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي عاشها ويعيشها الشعب الصحراوي.
وأكد السيد حياي أحمد بابا أن قطاع الصحة شكل منذ البداية أولوية أساسية، من خلال وضع سياسات وقائية وبرامج صحية تهدف إلى حماية المجتمع وتعزيز الوقاية، مشيراً إلى أن هذه السياسات ساهمت في عدم تسجيل أوبئة وأمراض واسعة الانتشار داخل المجتمع الصحراوي.
كما تطرق إلى تطور برامج التكوين الطبي والصحي، وأهمية الاستثمار في العنصر البشري وتأهيل الكفاءات الوطنية لضمان استمرارية الخدمات الصحية وتطويرها.
واستعرض المحاضر تجربة المنظومة الصحية الصحراوية وما راكمته من خبرات خلال العقود الماضية، موضحاً دور المؤسسات الصحية في الاستجابة لحاجات اللاجئين الصحراويين وتوفير الخدمات الأساسية رغم محدودية الإمكانيات.
كما تناول المحاضرة التعاون القائم مع المنظمات والهيئات الشريكة في المجال الصحي، والدور الذي لعبته في دعم البرامج الصحية وتعزيز القدرات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وتندرج هذه المحاضرة ضمن سلسلة الأنشطة واللقاءات المبرمجة خلال الدورة الربيعية للمجلس الوطني، بهدف تعزيز المعرفة وتبادل التجارب حول مختلف القطاعات الحيوية وبناء المؤسسات.
