القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسير المدني الصحراوي محمد البشير بوتنكيزة يعاني وضعية صحية خطيرة والإدارة السجنية تقابلها بالإهمال الطبي


في إطار متابعتها للأوضاع الخطيرة التي يعانيها الأسرى المدنييون الصحراويون داخل السجون المغربية، توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين، بإفادة من عائلة الأسير المدني محمد البشير بوتنكيزة، تشير من خلالها إلى أنه تعرض لنزيف حاد على مستوى البواسير وأنه فقد كمية كبيرة من الدم، وهو ما استدعى نقله إلى مصحة السجن، التي قرر طبيبها المياوم أن حالة المريض تستدعي نقله على وجه السرعة إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية و العلاجات المستعجلة، غير أن مدير السجن المركزي بالقنيطرة رفض نقل المعتقل المذكور خارج أسوار السجن، في تنكر فاضح للحق في الرعاية الطبية.
وتشير نفس الإفادة أن المعتقل المذكور هو الآن طريح الفراش لا يستطيع الحركة ويعاني الإجهاد و فقدان التوازن وعدم القدرة على الحركة.
كما تجدر الإشارة إلى أن الأسير المدني الصحراوي يعاني منذ سنوات من مرض البواسير، وظل لسنوات يطالب الإدارة السجنية بتمكينه من الخروج إلى المستشفى من أجل العلاج، و لكنها دائما تكتفي بإعطائه بعض المهدئات التي أثرت بشكل سلبي على جهازه الهضمي، 
وأمام هذه الواقعة الخطيرة، فإننا داخل رابطة حماية السجناء الصحراويين نناشد كافة الضمائر الحية والهيئات والمنظمات الدولية من أجل التدخل لإنقاذ الأسير المدني الصحراوي، والتعامل بشكل إنساني مع حالته الصحية الخطيرة.
رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية.
العيون المحتلة/الصحراء الغربية
الجمعة 26 يونيو 2026

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...