القائمة الرئيسية

الصفحات

المكسيك؛ يحضر الوزير الأول حفل التنصيب.. لماذا يغيب الرئيس ؟


نشرت رئيسة المكسيك المنتخبة، كلوديا شينباوم، على منصة اكس، قائمة قادة الدول والحكومات التي ستشارك في حفل التنصيب، في الفاتح من أكتوبر القادم. 
وتضمنت القائمة، الوزير الأول الصحراوي ، بشرايا حمودي بيون، إلى جانب عدة قادة دول وحكومات، من ابرزهم الرئيس البرازيلي والكوبي. 

ويغيب الرئيس الصحراوي، ابراهيم غالي عن حفل التنصيب الأهم في بلد كبير، ويحظى بحضور دولي متزايد، وهو مايثير الشكوك عن الأسباب الموضوعية لهذا الغياب.! في مقابل إيفاد الوزير الاول الصحراوي إلى المكسيك. 
وحتى الآن، أكدت 105 دول و22 منظمة دولية حضورها.  ومن بين هذه الدول، سيرافق الرئيس الجديد 16 رئيسًا. 
و فازت مرشحة اليسار الحاكم، كلوديا شينباوم، بانتخابات الرئاسة في المكسيك بفارق كبير عن منافستها اليمينية لتصبح أول رئيسة للمكسيك. 
يشار إلى أن المسكيك تربطها علاقات دبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. ففي 8 سبتمبر 1979 وخلال المؤتمر السادس لدول حركة عدم الانحياز؛ أعلن وزير الخارجية المكسيكي خورخي كاستانيدا إي ألفاريز دي لا روزا أن المكسيك تعترف بالجمهورية الصحراوية كدولة داخل المجتمع الدولي.

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...