القائمة الرئيسية

الصفحات

إسبانيا : تقديم النسخة الثامنة عشر من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية بالعاصمة مدريد


تم امس الجمعة بمدريد تقديم النسخة الثامنة عشر من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية " في صحراء " المقرر عقدها في الفترة الممتدة من  29 ابريل إلى 05 ماي المقبل  بولاية اوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين . 
الطبعة التي حضرها مراسيم تقديمها ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي ، والمسؤولين عن الطبعة ، ستحمل شعار " خيمتنا في السينما ; الصمود يقود الى الظّفر¨، وبإشهار الخيمة كعلامة مميّزة وإشارة واضحة ترمز الى الهوية الصحراوية، التي يلجأ الإحتلال المغربي على الدوام الى محاربتها وطمسها على مستوى الصحراء الغربية، يبقى مهرجان في صحراء رافعا لواء الصمود متوخّيّا الإنتصار ، وصلة وصل بين الشعوب المقهورة، وبالسينما يتمّ دفع المقاومة الثقافية الى الأمام.
و سيتابع الجمهور على مدى أسبوع عروض أفلام ونقاشات حول القضية الصحراوية متنوعة ومن دول عديدة مثل الجزائر وفلسطين وتيمور الشرقية وكولومبيا بويرتو ريكو . 
ويسعى المهرجان العالمي للسينما الى نسج علاقات جديدة وروابط بين السينمائيين والفنيين الأجانب و السينمائيين والناشطين الصحراويين .
وسيعرف المهرجان حضور سينمائيين من دول مختلف من بينهم الكولومبية سورايا باهويلا الحائزة على الجائزة الوطنية للسلام، وصاحبة فكرة المهرجان السمعي البصري ( مونتيس دي ماريّا)، والمشاركة في مجموعة بعثة الضحايا الستين، التي حضر منتسبوها لإشعال طاولة حوار السلام بالعاصمة الكوبية هافانا ، الى جانب السيدة لورذيس بيريس سينمائية وناشطة من تيمور الشرقية التي عرفت بتأثيرها القوي على الساحة لفائدة إستقلال تيمور ، وأنجزت الفيلم الأول حول الكفاح بتيمور ، والصحفي السينمائي من دولة بويرتو ريكو السيد ميلتون كرّيرو، الذي حوّل أعماله الفنيّة الى طابع موسيقي يتناول دمار الأركان ماريّا الذي عصف بالبلاد، وكذا الغضب الشعبي الذي أرغب المفسد والحاكم ريكاردو روسيّو على الإستقالة، والفنان والناشط السنغالي السيد تيمبو صامب ، الذي يتّخذ من السينما والتمثيل سبيلا من أجل تحسيس الرأي العام الإسباني بشأن التمييز العنصري ، ودعم فئات الشباب المغترب التي تلجأ عادة الى خطر إمتطاء زوارق الموت إنطلاقا من القارة الأفريقية الى أوروبا.
كما سيعرف المهرجان  عرض سلسلة أفلام  إسبانية ، بمشاركة الفنانات كارولينا يوستي ، ونطاليّي بوثا، والممثل غيّيرمو طوليظو، والمغنّي بيذرو باصطور المكلّف بالسهرة الختامية للمهرجان العالمي.
وحول هذه التظاهرة العالمية الهامة، صرحت السيدة ماريّا كارّيون المديرة التنفيذية للمهرجان قائلة"  مضى على الشعب الصحراوي قرن ونصف من الزمن صامدا في وجه الإستعمار الإسباني ، والإحتلال المغربي معا ، بالإضافة الى مواجهة مطامع القوى العظمى التي تتوخّى إفشال مشروعه الوطني في نيل الحرية، ولكن هذا الشعب يواصل واقفا على قدميه مثبتا وجوده، محافظا على هويته ومقوّمات ثقافته، وهذا بحدّ ذاته يعتبر إنتصارا". 
وأوضحت المديرة التنفيذية أن المهرجان بقيّ متواصلا على مدى عشرين عاما، لافتة إلى ان هذه النسخة تستحضر كفاحات الصمود التي تنتقل من جيل الى آخر، وبقوة راسخة، وبحضور الخيمة الصحراوية كرمز للصمود والإرث الثقافي.
وسيتمتّع الجمهور أيضا بمشروع العمل الفني: " خيمتنا "، الذي تمّ عرضه بالعاصمة الإسبانية مدريد نهاية السنة الماضية، 
عبد الله العرابي ممثل جبهة البوليساريو  بإسبانيا اوضح في كلمة له بأن أي حلّ لقضية الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية يكون عادلا ودائما ونهائيا لا يمكن التوصّل إليه دون إستشارة الشعبين اللّذين يعانيان ويلات الإحتلال اللاّشرعي.

وأشار الى أن المغرب غير جدير بالثقة ، والشعب الصحراوي، كما قال، سبق وأن وقع إختياره على الطريق السلمي، وما كان من المغرب إلاّ اللجوء الى إستغلال ذلك ضده بدعم ومباركة من القوى العظمى مثل إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
أما الممثل ويلي طوليذو  فقد لاحظ أن التضامن بين الشعبين الصحراوي والفلسطيني أمر محسوس، منتقدا التغيّر في المواقف بين الحين والحين.
وأعرب الناشط السنغالي صامب عن دعمه للقضية الصحراوية ، والتّأثر العميق باد على محيّاه كمواطن إفريقي، وهو يقوم بالسفر الى مخيمات اللاجئين ،كما  ثمّنت ناطاليّي عقد المهرجان العالمي للسينما ، معتبرة إياه  يهدف الى الحفاظ على الموروث والثقافة الصحراوية ، ويفتح نافذة على العالم بغية التعاطف والتضامن.
وتعقد هذه التظاهرة السينمائية العالمية بمخيمات اللاجئين بمشاركة أزيد من إثني عشرة جنسية ، وسيتمّ خلالها عرض ما يقرب من ثلاثين فيلما ، وبخاصة من فلسطين وكولومبيا وتيمور الشرقية وبويرتو ريكو، علاوة على حضور أزيد من أربعين وسيلة إعلامية لتغطية الحدث

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...