القائمة الرئيسية

الصفحات

الرئيس الكيني يستقبل وفد من الجمهورية الصحراوية


استقبل مساء الثلاثاء وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي  من طرف رئيس جمهورية كينيا السيد وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام.
وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص التي يمنحها التحول الرقمي لمواجهتها، اضافة الى تقييم اشغال الندوة والاهداف المرجوة منها والطموحات والمسؤوليات ذات العلاقة المترتبة على الدول والحكومات الافريقية في إطار التحول الرقمي للقارة الافريقية عموما. كما كان اللقاء فرصة ليقدم الرئيس الكيني نظرته الاستراتيجية والطموحة لتجسيد التحول الرقمي في كافة نواحي الحياة الادارية والاقتصادية في افريقيا عموما وفي كينيا التي بدأت تحقق مستويات متقدمة ورائدة في هذا المجال.
معلوم ان هذا اللقاء الذي حظي به الوزراء الافارقة مع رئيس جمهورية كينيا، سبقه انعقاد الاجتماع الوزاري حول تعميق التحول الرقمي  وتسريعه في افريقيا، حيث كانت الجمهورية الصحراوية حاضرة الى جانب تمثيل  من 44 بلدا افريقيا، و ممثلي المنظمات الدولية  واجهزة الاتحاد الافريقي، والمنظمات غير الحكومية المدعوة، اضافة الى الفاعلين الرئيسيين في القطاع الاقتصادي من شركات ومؤسسات رائدة في هذا المجال، حيث ركز الاجتماع الوزاري على التأكيد على دور الحكومات بالتعاون مع مختلف الفاعلين من منظمات ومؤسسات وشركات عمومية وخاصة  في التحول الرقمي، وبناء المهارات وتعميم المعارف التي تعزز وتسرع التحول الرقمي في افريقيا.
من جهة اخرى، وفي اطار انشطة الوفد الصحراوي المشارك في الندوة، قام الوفد بزيارة لأجنحة المعرض المقام على هامش الندوة، للاطلاع على مختلف التجارب الناجحة في مجال الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعرفة، بما يتيحه ذلك من فرص للتعاون وتعزيز التبادل مع الهيئات و الجمعيات والشركات المتواجدة في هذا المعرض المتميز.
و شاركت الجمهورية الصحراوية صباح يوم الثلاثاء في الجلسة العامة الثانية للندوة، والتي خصصت لموضوع الخدمات الرقمية وعالم الهاتف المحمول ;المهارات، المواهب والفرص الناشئة الى جانب تطوير البنية التحتية للأمن السيبراني، وتسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي للكشف عن التهديدات والاستجابة لها بشكل استباقي، وتعميم التحول الرقمي في أفريقيا وفق استراتيجية تشاركية وواعية.
وقد نشط المداولات الرئيسية لهذه الجلسة السيد  محمد مولود محمد فاضل، وزير الشؤون الاقتصادية والمالية رفقة نظراء وفاعلين اخرين ينشطون في مجال التكوين وتعليم المهارات الرقمية والتكنولوجية، وتعميمها خاصة في اوساط المؤسسات الاقتصادية والادارية وفي الاوساط التعليمية والشبانية عموما.
لتختتم الجلسة بمنح الجمهورية الصحراوية تذكار تقدير من الحكومة الكينية واخذ صورة تذكارية للمساهمين في تنشيط مداولات هذه الجلسة.
للإشارة يمثل الدولة الجمهورية الصحراوية في هذا المنتدى الدولي الهام وزير الشؤون الاقتصادية والمالية محمد مولود محمد فاضل، و سفير بلادنا بنيروبي محمد لمام محمد عالي سيد البشير، الكاتب الأول بالسفارة  علا حيماد

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...