القائمة الرئيسية

الصفحات

الحكم بما قضى مع شهر واحد موقوف التنفيذ في حق سجين سياسي صحراوي و تأجيل النطق في الحكم بالنسبة لسجينين سياسيين صحراويين آخرين


أصدرت بتاريخ 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2021 ، هيئة المحكمة الابتدائية التابعة لقوة الاحتلال المغربي بمدينة كليميم حكما مدته بما قضى مع شهر واحد موقوف التنفيذ في حق الطالب و السجين السياسي الصحراوي "جلال بوشعاب" عضو اللجنة المحلية بكليمم لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA  ، بعد أن قضى حوالي 70 يوما رهن الاعتقال السياسي بالسجن المحلي بوزكارن . 

و بالنطق بهذا الحكم ، يكون السجين السياسي الصحراوي "جلال بوشعاب" قد غادر زنزانته بالسجن المحلي المذكور  بعد أن كان متابعا في الأول بتهم ذات طابع جنائي ، قرر بعدها قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف تحويل ملف المتابعة الغير شرعية إلى تهم ذات طابع جنحي ـ تلبسي لدى هيئة المحكمة الابتدائية ، التي قررت في عدة جلسات محاكمته عن بُعد في ملف تحت عدد: 394/2103/2021 ، باستعمال تقنية الفيديو .  

          و خلال هذه المحاكمة السياسية نفى "جلال بوشعاب" كل التهم المنسوبة إليه ، مؤكدا على أنه لم يرتكب أي جرم و أنه معروفا بنضاله السلمي و وقوفه إلى جانب الضحايا و بالمشاركة في المظاهرات و الوقفات الاحتجاجية . 

في حين ركزت هيئة الدفاع الممثلة في كل من الأساتذة  "عبدالله شلوك" و"المختار بنجلون" و "إدريس الكمراني" على رفضها لما تضمنه محضر الشرطة القضائية من مغالطات و تناقضات تعكس براءة  "جلال بوشعاب" من التهم المنسوبة إليه ، و التي جاءت على خلفية مواقفه السياسية من قضية الصحراء الغربية و نشاطه الحقوقي و النقابي بالمواقع الجامعية المغربية . 

https://www.youtube.com/watch?v=N7EIPeTbvvY

و في ذات السياق ، كانت هيئة محكمة الاستئناف التابعة لقوة الاحتلال المغربي قد أرجأت بتاريخ 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2021 النطق بالأحكام الغير شرعية ، الممكن أن تصدر في حق الطالب و السجين السياسي الصحراوي "حمزة بوحريكة" المحكوم ابتدائيا بسنة واحدة سجنا نافذا و المعطل و السجين السياسي الصحراوي "جمال أهروش" المحكوم ابتدائيا ب 03 سنوات سجنا نافذا . 

و حددت هيئة المحكمة المذكورة تاريخ 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2021 كتاريخ للنطق بالأحكام الغير شرعية في حق السجينين السياسيين الصحراويين و عضوي اللجنة المحلية بكليمم لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA كذلك . 

و تميزت هذه المحاكمة السياسية بمثول السجينين السياسيين الصحراويين "جمال أهروش" و "حمزة بوحريكة" حضوريا أمام هيئة المحكمة في ملف عدد : 136/2601/21 ، حيث نفى السجينان المتابعان في حالة اعتقال كل التهم المنسوبة إليهما ، مؤكدين على الطابع السلمي لمشاركتهما في مختلف المظاهرات الاحتجاجية و وقوفهما إلى جانب ضحايا حقوق الإنسان .  

           إلى ذلك ، ذهبت مرافعة هيئة دفاع السجينين السياسيين الصحراويين ، المكونة من الأساتذة  "عبدالله شلوك" و "المختار بنجلون" و "محمد الفلالي" و "هشام الزكموزي"، معبرة عن استغرابها لما تضمنه صك الاتهام من تحريف و تزييف للوقائع و الأحداث، التي عمدت أجهزة المخابرات التابعة لقوة الاحتلال المغربي، توظيفها إمعانا في الانتقام من مواقفهما السياسية والانتماء السياسي لشقيقيهما اللاجئين السياسيين بفرنسا "الحسين بوحريكة" و "محمد اهروش".

 عبرت هيئة الدفاع خلال مناقشة هذا الملف عن رفضها للأحكام الابتدائية ، فاضحة التناقضات التي شابتها من حيث الجوهر و ما تضمنه من فصول و مواد غير قانونية ، ملتمسة من هيئة المحكمة الاستئنافية إسقاط هذه الفصول و التهم الباطلة التي تم تكييفها من طرف الضابطة القضائية للانتقام و تصفية الحسابات لا غير بسبب النشاط الحقوقي والموقف السياسي للسجينين السياسيين الصحراويين ، في إشارة واضحة إلى موقفهما من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال . 

و تبقى الإشارة إلى أن تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA ، يظل متابعا لقضية الاعتقالات و المحاكمات السياسية ، التي طالت و تطال أعضائه باللجنة المحلية بكليميم ، منددا باستمرار اعتقالهم و مطالبا بإطلاق سراحهم و باقي السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية . 

https://www.youtube.com/watch?v=3JdmjMlZbMY&t=16s

كليميم بتاريخ : 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2021

اللجنة المحلية بكليميم لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

CODESA

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...