القائمة الرئيسية

الصفحات

هل بدأ العد التنازلي لاستقالة مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية؟

اكد المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية, السيد ستفان ديمستورا ,في كلمة وجهها الى وسائل الاعلام الدولية، انه يعمل من اجل التوصل لحل سياسي ,عادل ودائم ومقبول من الطرفين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، يضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.
وكان السيد ديمستورة قد قدم احاطته حول عمله بشان القضية امام مجلس الامن الدولي في ال 16 من الشهر الجاري دون اي جديد يذكر، مبرزا انه ليس لديه اي خطة او مقترح ليقدمه للطرفين حتى هذه اللحظة.
وتشير بوادر إلى فشل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بسبب العراقيل المغربية حيث وصف مهمته في معالجة قضية الصحراء الغربية بالتعامل مع مرض مزمن في إشارة إلى استحالة العلاج.
جددت جبهة البوليساريو مطالبتها مجلس الأمن الدولي بإتخاذ الإجراءات العاجلة لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير والإستقلال . 
جبهة البوليساريو وفي كلمة للأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي خلال ترأسه اشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية ، جدد مطالبة جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي باتخاذ الإجراءات العاجلة لتمكين بعثة المينورسو من استكمال المهمة التي كلفها بها، ألا وهي تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء حر، عادل ونزيه. 
واضاف أن  الجمهورية الصحراوية على استعداد لإنهاء النزاع القائم مع المملكة المغربية، في سياق احترام أهداف ومبادئ الاتحاد الإفريقي، وخاصة مبدأ احترام الحدود القائمة عند الاستقلال
واحدثت زيارة مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية إلى جنوب إفريقيا زلزالا مدويا بالرباط حيث 
عبر الاحتلال المغربي عن انزعاجه من بالزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية المحتلة ستافان دي ميستورا إلى جنوب أفريقيا البلد التحرري الذي جر الكيان الصهيوني قبل أيام إلى الجنائية الدولية بسبب حرب الإبادة في غزة.
وقال ممثل الاحتلال بالأمم المتحدة عمر هلال، أن المغرب لم تتم استشارته أو حتى إبلاغه بالزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية المحتلة ستافان دي ميستورا إلى جنوب أفريقيا وهو ما يعكس حالة الارتباك المغربي من مصير مشابه للكيان الصهيوني في المحاكم الدولية بسبب جرائم الاحتلال في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. 
وقال هلال في حوار له مع وكالة الأنباء المغربية أنه بمجرد ما علم الاحتلال المغربي بمشروع هذه الزيارة، قبل عدة أسابيع، أعرب مباشرة لدي ميستورا، وكذلك للأمانة العامة للأمم المتحدة، عن اعتراض المغرب القاطع على هذه الزيارة، وكذا رفضه لأي تفاعل مع بريتوريا بشأن قضية الصحراء الغربية، وقدم الأسباب المشروعة والموضوعية.
توجه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، يوم الأربعاء، إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في اجتماعات حول القضية الصحراوية، حسب ما أعلنت الأمم المتحدة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن ستافان دي ميستورا “يتوجه إلى جنوب إفريقيا بدعوة من الحكومة، للمشاركة في اجتماعات هذا الأربعاء، مع كبار مسؤولي جنوب إفريقيا”، موضحا أن المناقشات ستدور حول “مسألة الصحراء الغربية”.
للتذكير، وبعد اعتماد مجلس الأمن الدولي لقرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو” إلى غاية 31 أكتوبر 2024، أكد الممثل الدائم لجنوب إفريقيا بنيويورك، مارتينوس فان شالكويك، مجددا دعم بلاده لجهود ستافان دي ميستورا لتحقيق حل سياسي “عادل ومستدام ومقبول من الطرفين”(المغرب وجبهة البوليساريو)، وينص على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
أكدت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب افريقيا، ناليدي باندور، أمس الأربعاء، أنها أجرت "نقاشا مفيدا" في بريتوريا مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، الذي يقوم بزيارة إلى جنوب إفريقيا.
وخلال ردها على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي حول هدف زيارة ستافان دي ميستورا إلى جنوب إفريقيا، قالت السيدة باندور إن "النقاش كان مفيدا وتميز بدراسة بعض المقاربات المتعلقة بالصحراء الغربية" . 
واعتذرت الوزيرة عن عدم الخوض في هذا الموضوع، قائلة أن "هذه أسئلة سرية" و أنها تحتاج إلى وقت لتقديم الرد على "المقترحات".
وكان ستافان دي ميستورا قد توجه إلى جنوب افريقيا بدعوة من حكومة البلاد، للمشاركة في اجتماعات حول القضية الصحراوية، حسب ما أعلنت الأمم المتحدة.
للتذكير، وبعد اعتماد مجلس الأمن الدولي لقرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" إلى غاية 31 أكتوبر 2024، جدد الممثل الدائم لجنوب افريقيا بنيويورك، مارتينوس فان شالكويك، دعم بلاده لجهود ستافان دي ميستورا لتحقيق حل سياسي "عادل ومستدام ومقبول من الطرفين" (المغرب وجبهة البوليساريو)، وينص على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في أي وقت يراه مناسبا في أثناء فترة ولاية البعثة بما في ذلك في غضون ستة أشهر من تجديد الولاية.

واستمع أعضاء المجلس إلى إحاطتين من قبل كل من السيد ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء الغربية، والسيد ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

وشددت بعض الدول الأعضاء في بياناتها على ضرورة تحقيق حل سلمي وعادل ودائم ويكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وعلى لزوم قيام المينورسو بتنفيذ ولايتها كاملةً، وهو ما يؤكد من جديد على أن ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال تبقى هي السبيل الوحيد لتحقيق الحل العادل والدائم ولاستتباب السلم والأمن في المنطقة. 

كما أن تعبير الدول الأعضاء عن قلقها حيال استمرار عدم تمكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان من زيارة المناطق الصحراوية المحتلة بسبب رفض دولة الاحتلال المغربية يذكر من جديد بضرورة الإسراع في إنشاء آلية أممية مستقلة ودائمة لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الإقليم والتقرير عنها. 
وكانت جبهة البوليساريو قد أعربت عن استعداد الطرف الصحراوي لمواصلة العمل مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بهدف التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم للنزاع بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية طبقاً لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.
وفي الوقت الذي طالبت فيه جبهة البوليساريو مجلس الأمن باتخاذ خطوات ملموسة لتمكين المينورسو من التنفيذ الكامل لولايتها على النحو المحدد في خطة التسوية الأممية الأفريقية، فقد أكدت أيضا على تصميم الشعب الصحراوي القوي والثابت على مواصلة كفاحه الوطني بكل الوسائل المشروعة، بما فيها الكفاح المسلح، حتى بلوغ أهدافه التي لا مساومة عليها في الحرية والاستقلال وبسط السيادة على كامل ربوع الجمهورية الصحراوية

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...