القائمة الرئيسية

الصفحات

الرئيس الجزائري يؤدي اليمين الدستورية ويجدّد العهد أمام الشعب


أدى الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لعهدة رئاسية جديدة، وفقا للمادة 89 من الدستور.
وبحضور جميع الهيئات العليا للأمة، أدى الرئيس عبد المجيد تبون اليمين الدستورية بقصر الأمم بالعاصمة الجزائرية لمباشرة مهامه الرئاسية وللعهدة الثانية.
وألقى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مباشرة بعد أداء اليمين خطاب التنصيب أمام الشعب، وجه فيه  إلى “الشعب الجزائري العظيم صاحب السيادة بخالص آيات الشكر وأسمى عبارات التقدير وهو الذي حمى ويحمي بوعيه الوطني مسار بناء دولة الحق والقانون” .
وأشاد الرئيس الجزائري ، عبد المجيد تبون ، بالمترشحين عبد العالي حساني شريف عن حركة مجتمع السلم ، ويوسف أوشيش عن جبهة القوى الاشتراكية ، وقال “إنهم خاضوا معا حملة انتخابية نظيفة طبعها التنافس النزيه في عرض البرامج على الناخبين ” . وأضاف أنها ” جرت في كنف الاحترام المتبادل وفي إطار مبادئ الممارسة الديمقراطية وما يقتضيه الولاء للوطن “.
وسجل الرئيس عبد المجيد تبون بارتياح واعتزاز النجاح الذي طبع هذا الاستحقاق الانتخابي الهام بالسلالة والطمأنينة وحيا الجيش الوطني الشعبي وكل أسلاك الأمن وكل قطاعات الاسناد اللوجيستي لتحقيق انتخابات شفافة حر ونزيهة.
وضمنت مراسم تأدية اليمين الدستورية تلاوة  رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية ،عمر بلحاج، مستخرج إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية المسبقة رقم 9 المؤرخ في 14 سبتمبر 2024 المنشور في الجريدة الرسمية ، وقال توصلت المحكمة الدستورية للنتائج النهائية التالية:
-العدد الإجمالي للناخبين المسجلين داخل الوطن وخارجه: 24.351.551
– العدد الإجمالي للناخبين المصوتين: 11.226.065
-نسبة المشاركة العامة: 46.10 %
– الأصوات الملغاة: 1.764.637
– الأصوات المعبر عنها: 9.461.428
-الأغلبية المطلقة: 4.730.715
-الأصوات التي تحصل عليها كل مترشح، مرتبة ترتيبا تنازليا:
السيد: تبون عبد المجيد تحصل على عدد أصوات 7.976.291
ما يمثل نسبة 84.30 %.
السيد: حساني شريف عبد العالي تحصل على عدد أصوات 904.642 ما يمثل نسبة 9.56 %.
السيد: أوشيش يوسف تحصل على عدد أصوات 580.495 ما يمثل نسبة 6.14 %.
وبالنتيجة أعلنت المحكمة الدستورية السيد تبون عبد المجيد رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لعهدة ثانية، ويباشر مهمته فور أدائه اليمين طبقا للمادة 89 من الدستور.
نص اليمين الدستورية التي أداها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
وتلى الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون اليمين الدستورية  بدعوة من الرئيس الأول  للمحكمة العليا الطاهر ماموني ، التي تنص عليها المادة 90 من الدستور وهذا نصها : “بسم  اللّه  الرّحمن  الرّحيم، وفاء للتّضحيات الكبرى، ولأرواح شهدائنا الأبرار، وقيَم ثورة نوفمبر الخالدة، أُقسمُ باللّه العليّ العظيم، أن أحترم الدّين الإسلاميّ وأمجّده، وأدافع عن الدّستور، وأسهر على استمراريّة الدّولة، وأعمل على توفير الشّروط اللاّزمة للسّير العاديّ للمؤسّسات والنّظام الدّستوريّ، وأسعى من أجل تدعيم المسار الدّيمقراطيّ، وأحترم حرّيّة اختيار الشّعب، ومؤسّسات الجمهوريّة وقوانينها، وأحافظ على الممتلكات والمال العام وأحافظ على  سلامة التّراب الوطنيّ، ووحدة الشّعب والأمّة، وأحمي الحرّيّات والحقوق الأساسيّة للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطوّر الشّعب وازدهاره، وأسعى بكلّ قوايّ في سبيل تحقيق المثُل العليا للعدالة والحرّيّة والسّلم في العالم. واللّه على ما أقول شهيد”.
وأعطى الرئيس الأول للمحكمة العليا الجزائرية إشهادا لرئيس الجمهورية تبون عبد المجيد على أدائه لليمين الدستورية أمام الشعب وبحضور الهيئات العليا للأمة
وشهدت الجزائر ، اليوم ، مراسم تأدية الرئيس عبد المجيد تبون اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية وفقا لنتائج الانتخابات الرئاسية المسبقة التي جرت يوم 7 سبتمبر التي فاز فيها بأغلبية ساحقة بلغت 84.30 بالمائة من الأصوات المعبر عنها .
نسيمة عجاج - الجزائر الدولية 

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...