القائمة الرئيسية

الصفحات

محاولة اغتيال ترامب و “اف بي أي ” يواصل تحقيقاته


يتابع مكتب التحقيقات الفيدرالي “اف بي أي” عمله على حادثة إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، مساء أمس السبت خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا، والتي صنّفها “محاولة اغتيال”.
وأعلن بيان لمكتب التحقيقات، اليوم الأحد، عن هوية منفّذ الهجوم المسلّح على ترامب، وقال إن الأمر يتعلق بـ”توماس ماثيو كروكس” البالغ من العمر 20 عاما والذي قتل بمسرح الحادث. ويواصل المكتب التحقيق في دوافع محاولة اغتيال دونالد ترامب وحقيقة وجود تهديد آخر، وتمت دعوة الأشخاص الذين لديهم معلومات حول الحادثة لمشاركتها عبر موقع “اف بي أي”.

ترامب “من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا”
وأظهرت مقاطع فيديو الحادث، دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما وهو يلقي كلمته أمام حشد من المواطنين في بنسلفانيا، قبل أن يسمع دوي طلقات نارية، وشوهد ترامب وهو يضع يده على أذنه اليمنى وينحني تحت المنصة.و تدخّل أعضاء من جهاز الخدمة السرية لحمايته وإجلائه إلى مكان آمن. وظهر المرشح الجمهوري وهو يلوّح بقبضته وآثار الدماء على أذنه وخدّه. وأعلن جهاز الخدمة السرية الأمريكي أن مهاجمًا مشتبهًا به أطلق النار عدة مرات على النقطة التي كانت تقع فيها المنصة من مكان مرتفع خارج منطقة التجمع.
وكتب ترامب على منصته “تروث سوشال”، “من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا”، وقال  “أدركت على الفور أن ثمة خطبا ما لأنني سمعت صوت أزيز وإطلاق نار وشعرت على الفور برصاصة تخترق جلدي.نزفت كثيرا وأدركت حينها ما كان يحدث”.
وغادر ترامب المشفى إلى منتجعه الصيفي في نيوجرسي وهو يتمتع بصحة جيدة بعد الحادثة التي قتل فيها شخص وأصيب إثنان آخران.

بايدن يهاتف ترامب..”لا مكان للعنف المرضي في أمريكا”  
أجرى الرئيس الأمربكي جو بايدن اتصالاً هاتفياً مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب عقب حادثة بنسلفانيا مساء أمس السبت. وذكر بيان للبيت الأبيض على منصة “اكس”، اليوم الأحد ، أن  بايدن سيعود إلى العاصمة واشنطن ويتلقى معلومات حول الحادثة من المسؤولين الأمنيين.
وأكد جو بايدن الذي قطع إجازة عطلة نهاية الأسبوع في ولاية ديلاوير للعودة إلى واشنطن في تصريح حول حادثة إطلاق النار على سابقه دونالد ترامب على “ضرورة إدانة الهجوم المسلح على ترامب”، وقال: “لا مكان لهذا النوع من العنف المرضي في الولايات المتحدة الأمريكية”. مشدّدا على أنه “لا ينبغي السماح بوقوع مثل هذه الأحداث، وأنه لا يمكن أبدا غض الطرف عن ذلك.”
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ، عبّر عن “صدمته “ودعا الجميع إلى إدانة الهجوم المسلح الذي استهدف ترامب ، وقال  ” لا مكان للعنف في السياسة الأمريكية” ، فيما صرّح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: “العنف لا مكان له في ديمقراطيتنا، ونحن ندين بشدة الهجوم المسلح هذا”.
إدانات واسعة لمحاولة اغتيال ترامب
و إلى اللحظة، تتوالى ردود الأفعال على حادثة تعرّض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب لإطلاق نار في تجمع انتخابي. وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الأحد، على منصة “اكس” إنه “يجب علينا الوقوف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية”.
وعلّق رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، قائلا” منزعج من المشاهد المروّعة في تجمع انتخابي للرئيس الأمريكي السابق ترامب لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم”. أما رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، فقد قال إن ” العنف السياسي غير مقبول أبدا”.
الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، دعا في تعليقه على حادثة محاولة اغتيال ترامب إلى “الالتزام بإظهار التحضُّر والاحترام في السياسة”. مضيفا بالقول على منصة “اكس”، “لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا”.
ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على “إكس” محاولة اغتيال دونالد ترامب بـ “مأساة لديمقراطياتنا”. وكتب ماكرون  “توفي شخص وجرح عدة أشخاص. هذه مأساة لديمقراطياتنا. تشارك فرنسا الشعب الأمريكي صدمته وتنديده”.
و أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بشكل قاطع” محاولة الاغتيال التي استهدفت دونالد ترامب. و قال، ستيفان دوجاريك المتحدث باسم ، غوتيريش ، إن “الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا. ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب”.
وعبّرت  رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين ، عن “صدمتها الشديدة إزاء إطلاق النار خلال التجمّع الانتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب”. وقالت عبر منصة “إكس”: “أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة. العنف السياسي لا مكان له في الديمقراطية”.
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ، وصفت حادثة بنسلفانيا  بـ”ساعات حالكة للديمقراطية الأمريكية” ،و قالت “في منشور على منصة إكس “في الديمقراطيات، أوراق الاقتراع هي التي تحسم الانتخابات وليس الأسلحة. في هذه الساعات الحالكة للديمقراطية الأمريكية، قلبي مع ضحايا الهجوم. أتمنى لدونالد ترامب والمصابين الآخرين الشفاء العاجل”.

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...