القائمة الرئيسية

الصفحات

اختتام المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية بالعاصمة الاسبانية مدريد


اسدل الستار ليلة الأحد بالعاصمة الاسبانية مدريد على فعاليات الطبعة ال20 من المهرحان العالمي للسينما في الصحراء الغربية ، بالدعوة الى مرافقة كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال . 
وعرف حفل الاختتام حضور شخصيات وازنة تتقدمهم لبؤات إنتفاضة الاستقلال امنتو حيدار ومينة اباعلي والغالية دجيمي وسلطانة خيا اضافة الى مسؤولين في الجبهة والدولة وعدد كبير  من رواد عالم السينما من مخرجين ومنتجين ونقاد وصحفيين وسياسيين وفنانين.
حفل الإختتام شهد تقديم عروض جديدة سياسية وانسانية وحقوقية، إذ إكتظت القاعة لمتابعة عرض فيلم "سكينة" الذي يحكي معاناة المناضلة سكينة جدأهلو وقصتها مع الاحتلال منذ الإجتياح مرورا بظلمات السجون وحتى واقع القمع والحصار والتعتيم في السجن الكبير بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.
كما تميز اليوم الختامي بعرض فيلم للفنان والمثقف الصحراوي محمد سليمان الذي يسلط الضوء على تجربة اللاجئين الصحراويين مع الزراعة في صحراء قاحلة وكيف استطاعوا التغلب على الظروف المناخية في سبيل الصمود وذلك بإبتكار أساليب وخطط وهم يرون ثروات بلدهم المحتل تنهب بما في ذلك الفوسفاط الذي يساعد التربة على الزراعة.
الحفل شهد تقديم فيلم "السجادة الحمراء" للفلسطيني الذي يحكي معاناة الفلسطنيين في لفتة من المنظمين الى تشابه كفاح الشعبين الفلسطيني والصحراوي وأساليب وخبث المحتلين المغربي والاسرائيلي.
وختم الحدث بنقاش هام سلط الضوء على القضية الوطنية التي تمر بمنعرج هام وربما حاسم وبدعوة شعوب وحكومات العالم الى التحرك بجدية لدعم كفاح الشعبين الصحراوي والفلسطيني بكل جدية بالتوقف عن دعم التوسع والاحتلال والظلم والنهب وصولا الى إنهاء المعاناة ونيل الحقوق المشروعة للشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال.

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...