القائمة الرئيسية

الصفحات

الاتحاد الأوروبي يجدد “دعمه الكامل” للمسار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة في الصحراء الغربية


جدد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي المكلف بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، التأكيد على “دعم الاتحاد الأوروبي الكامل” للمسار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، لإيجاد “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين لنزاع الصحراء الغربية” المحتلة من المغرب.
وأكد بوريل، في رده على رسالة وجهها إليه 19 نائبا أوروبيا في 23 مارس2022، تخص مسالة الصحراء الغربية، أن “الاتحاد الأوروبي يواصل دعمه الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سلمي لهذا النزاع وفقا للجوانب التي تم التعبير عنها مؤخرا بمجلس الأمن الدولي، سيما منها اللائحة رقم 2602 (2021).
وذكر في هذا الصدد أنه “شجع بشكل علني وفي عديد المناسبات، استئناف المفاوضات (بين جبهة البوليساريو والمغرب)، تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، ستافان دي ميستورا، الذي يحظى بالدعم الكامل من الاتحاد الأوروبي في البحث عن حل عادل ودائم ومقبول من الجانبين”.
كما أكد أن “جميع البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يشاطرون هذا التمسك الراسخ بالطابع المحوري للمسار السياسي الذي تشرف عليه الامم المتحدة والعمل في إطار لوائح مجلس الأمن الدولي والعمل على بلوغ نتيجة نهائية يتم التوصل إليها باتفاق مشترك بين الطرفين”.
وتابع قوله إنه في “إطار هذه الوضعية المتسمة بالتوترات العالمية المتزايدة، أعتقد أنه من الضروري مضاعفة الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سلمية لهذا النزاع الذي طال أمده”.
وأشار في هذا الخصوص إلى أن “الاتحاد الأوروبي سيواصل تشجيع الطرفين على الالتزام بالمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة بجدية واحترام”.

وخلص رئيس الدبلوماسية الأوروبية في الأخير إلى التأكيد على “التزامه الصريح بالتعاون مع الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سلمي لمسألة الصحراء الغربية”.

واج

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...