أتمت أكبر طائرة شحن بدون طيار صينية الصنع أول رحلة تجريبية لها يوم الأحد، مما يمثل خطوة أخرى في الدفع الوطني لتوسيع "اقتصاد الطيران المنخفض".
وتبلغ مسافة جناحي الطائرة ذات المحركين 16.1 متراً (52.8 قدماً)، وارتفاعها 4.6 متر ومساحة شحن 12 متراً مكعباً (423 قدماً مكعباً)، مع سعة حمولة تبلغ 2 طن، وفقاً لهيئة البث الرسمية CCTV.
وقال التقرير "إنها أكبر طائرة شحن بدون طيار تم تطويرها محلياً بالكامل، ومصممة لتلبية طلب السوق الصينية"، وفقاً لما نقلته صحيفة "SCMP"،
وخلال الاختبار التجريبي في زيغونغ، في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، "أدت جميع الأنظمة بثبات".
وقال التقرير "بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم الطائرة لسهولة التحميل والتفريغ، وتوفر موثوقية عالية وسلامة بدرجة عالية من الذكاء".
كان من المتوقع أن تدعم الطائرة توسع خدمات الشحن الجوي و"الخدمات اللوجستية الذكية على ارتفاعات منخفضة" في الصين.
ويعرف الطيران المنخفض على أنه الطيران على ارتفاع يصل إلى 1000 متر فوق سطح الأرض.
ويشمل قطاع الارتفاعات المنخفضة مجموعة متنوعة من الأنشطة والصناعات التي تنطوي على مركبات جوية مدنية مأهولة وغير مأهولة، بما في ذلك نقل الركاب، وتسليم البضائع، والتصنيع، وعمليات الطيران على ارتفاعات منخفضة، والخدمات المتكاملة.
كشف مدير إدارة الطيران المدني في الصين، سونغ تشي يونغ، الشهر الماضي عن ترخيص 14 ألف شركة لتشغيل الطائرات بدون طيار. كما تم منح تراخيص تشغيل الطائرات بدون طيار لـ 225 ألف فرد.
وقالت الإدارة إن اقتصاد البلاد المنخفض الارتفاع تجاوز 500 مليار يوان (69.7 مليار دولار أميركي) العام الماضي ومن المتوقع أن يصل إلى 2 تريليون يوان في عام 2030.
في يونيو، قامت الطائرة النموذجية HH-100، وهي طائرة بدون طيار تجارية جديدة للشحن الجوي، برحلتها الأولى. تبلغ سعة الحمولة 700 كغم (1543 رطلاً) ويبلغ مداها 520 كيلومتراً (323 ميلاً).